اماكن سياحية في العلا - وين نروح في العلا؟!

تعتبر مدينة العلا واحدة من أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، تقع جغرافيا في شمال غرب المملكة، وتمتلك ذخيرة وفيرة جداً من التراث العربي القديم، حيث تعتبر العلا من المدن التي شهدت العديد من الحضارات القديمة مثل: النبطية، اللحيانية، الديدانية، وغيرها، مما يعني ذلك أنها مهد للسياحة من مختلف دول العالم، وعليه فإن هذا المقال يبحثُ معكم اماكن سياحية في العلا ننصحكم بزيارتها.

السياحة في العلا

يُطلق على مدينة العلا الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، أنها عروس الجبال، حيث تقع المدينة بين جبلين كبيرين على وادٍ يجري بالتراث والحضارة القديمة نحو العصور السابقة.

كما تضم مدينة العلا سلسلة من الجبال الشاهقة، علاوة عن الآثار القديمة من الحضارات العريقة التي عاش على أراضي المملكة العربية السعودية منذ العصور السابقة، كما تتميز العلا بالمناخ الجذاب خصوصاً في فصل الشتاء.

وهناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي تُقام في مدينة العلا بالإضافة الى الإحتفالات والأمسيات الراقية الهادئة، والتي من ضمنها مهرجان طنطورة. وتعطِ المملكة العربية السعودية أهمية بالغة لمدينة العلا كونها واحدة من المدن السياحية في الشرق الأوسط.

بالتالي نحن بدورنا في سفرستيشن نقدم لك قائمة من أجمل اماكن سياحية في العلا يمكنك زيارتها خلال رحلتك القادمة.

اكتشف اجمل اماكن سياحية في الطائف.

كيفية حجز افضل فنادق مدينة العلا؟

تستطيع الإستمتاع بأجمل اماكن سياحية في العلا بالإضافة الى حجز الفنادق الراقية بأسعار رخيصة جدا، إذ أن هدف طاقم العمل في سفرستيشن “المحرك الأفضل للسفر عربياً” يتمثل بالبحث المستمر عن أقوى العروض والخصومات التي من شأنها أن تقلل من تكاليف رحلة السفر بشكل ملحوظ.

ولذلك فإن السياحة في العلا قد تُكلفك الكثير من الأموال في حال لم تعتمد على ما نقدمهُ لكم من كوبونات وأكواد خصم، لا سيما إن كان توقيت الرحلة في موسم السياحة بالمملكة العربية السعودية.

وتستطيع الاستمتاع باجمل الاماكن السياحية في العلا بأرخص التكاليف من خلال:

  • قم بنسخ الرمز الترويجي لـ كود خصم بوكينج.
  • بعد أن تقوم بنسخ الرمز الخاص بكوبون الخصم الخاص بنا انطلق نحو موقع بوكينج الشهير.
  • قم بالبحث عن افضل فنادق العلا.
  • اختر الفندق المناسب وضع البيانات المطلوبة.
  • قم بلصق كوبون الخصم المنسوخ في الحقل المخصص.

مبارك حصلت على نسبة خصم جيدة للغاية لحجز أفخم الفنادق في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية مع خدمات عالية الجودة كخدمات النقل من المطار.

تعرف على اماكن سياحية في الخبر.

اماكن سياحية في العلا

جبل عكمة التاريخي العلا

اماكن سياحية في العلا

يعود بنا جبل عكمة التاريخي في العلا بالمملكة العربية السعودية إلى حضارة مملكة لحيان والحضارة العريقة التي كانت عليها، حيث يُظهر لك الجبل الكثير من النقوش الأثرية المنحوتة على واجهات الجبل الصخرية بالاضافة الى العديد من الكتابات التراثية العائدة بنا لتلك الحضارة.

ولذلك في حالة كنت ترغب بقضاء وقت ممتع في التعرف على التراث القديم للحضارات التي تعاقبت على العلا، فإن هذا المكان يعتبر من افضل اماكن سياحية في العلا ننصحك بها.

مقابر الأسود العلا

الاماكن السياحية في العلا

يُطلق على مقابر الأسود في العلا الخريبة، وهي عبارة عن منطقة أثرية قديمة جدا وتعتبر واحدة من المزارات السياحية في مدينة العلا بالمدينة المنورة.

وتعودُ بها مقابر الأسود في العلا إلى حضارة دادان القديمة، والتي كانت تُدير هذه المنطقة من شبه الجزيرة العربية وذلك في القرن ال17 ق.م.

الجدير بالذكر أن مقابر الأسود في العلا هي واحدة من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح من مختلف بلدان العالم، وسُميت بهذا الإسم نسبةً للقوة التي كانت عليها مملكة دادان.

كما يُطلق عليها بمقابر الأسود بفعل وجود نحت للأسد واللبؤة على جدار المقبرة من الداخل، وعليه فإنها واحدة من أهم اماكن سياحية في العلا على الإطلاق.

تعرف على أماكن سياحية في بريدة.

البلدة القديمة العلا

تعتبر البلدة القديمة في مدينة العلا واحدة من الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم تلك المنطقة على مباني تعودُ بنا لزمن طويل من الماضي، حيث توجد الكثير من المباني المبنية من الطوب واللبن والحجارة في البلدة القديمة.

وعليه فإن إسم البلد القديمة جاء نسبة لقدم المباني التي ما زالت موجودة حتى وقتنا الحاضر، وتعتبر واحدة من المزارات السياحية في العلا.

صخرة جبل الفيل العلا

تعتبر صخرة جبل الفيل في العلا واحدة من مظاهر السياحة الطبيعية في المملكة العربية السعودية، يثصدُها السياح من شتى بقاع العالم، فهي عبارة عن صخرة منحوتة على شكل فيل يبلغ ارتفاعه حوالي 50 متر.

وتعد هذه الصخرة إحدى أجمل وأفضل اماكن سياحية في العلا، حيث تُقصد من السياح الراغبين بممارسة رياضة تسلق الجبال، بالإضافة الى الراغبين بالاسترخاء والحصول على أقصى درجات الراحة والانبساط بالجو اللطيف.

غراميل العلا

غراميل العلا

هي عبارة عن تكوينات صخرية تعطِ شكل مذهل وجذاب للغاية، وتعتبر واحدة من أشكال السياحة في المملكة العربية السعودية، حيث تشتهر غراميل العلا بأنها توضح شكل مجرة درب التبانة العظيمة بشكل واضح.

بالتالي الكثير من السياح من داخل المملكة ومن خارجها يقصدون العلا لأجل الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة لغراميل العلا خصوصا في فترة المساء، حيث تُضيء القناديل المحيطة بالغراميل لتُظهر المجرة بشكل بديع لا يقاوم.

مدائن صالح في العلا

مدائن صالح هي واحدة من أهم المناطق السياحية التراثية في مدينة العلا، قديماً كان يُطلق عليها بدار الحجر، المميز في مدائن صالح أنها تحتوي على مواد أثرية تعودُ بنا إلى قوم عاد والأنباط المذكورين في القرآن الكريم!

وما جعلَ من مدائن صالح ذات أهمية سياحية بالغة هو أنه تمّ إضافة الموقع إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي وهو أول مكان سياحي في المملكة العربية السعودية يتم إضافته.

بالتالي تُعد واحدة من أهم اماكن سياحية في العلا التي ستجدُ فيها الكثير من المنحوتات العائدة لك إلى ما قبل التاريخ وغيرها من المواد التراثية الأصيلة.

جبل اثلب العلا

يعتبر جبل اثلب واحد من أهم الأماكن السياحية في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، يقع الجبل في منطقة صحراوية طبيعية بحتة، وتحيط به الكثير من الكثبان الرملية الناعمة، وعليه فإن جبل اثلب يعتبر مزار سياحي وبنفس الوقت مكان للتخييم ولإقامة السهرات الليلية الهادئة.

كما يمكنك ممارسة عدد لا بأس به من الأنشطة التجارية حول جبل اثلب في العلا مثل التطعيس وساق الخيول و الإبل وسباق الدراجات النارية والسيارات ذات الدفع الرباعي.

متحف محمد خليص الحربي

يعود ملك هذا المتحف للدكتور محمد خليص الحربي، وهو متحف خاص بعرض التراث الشعبي على وجه الخصوص لمدينة العلا، يتكون المتحف من عدد كبير من الأقسام، التي توفر لك رؤية عن قرب للقطع الأثرية النادرة جدا مثل الأسلحة والأدوات التي تتعلق بالتصوير القديم والمواد المستخدمة بالتحنيط وغيرها.

بالتالي لو كانت رحلتك للعلا لأجل السياحة الثقافية فإن متحف محمد خليص هو المكان المناسب لك، إذ أن مقتنياته تعود بك إلى زمن الطيبين.

ما هي اسعار السياحة في العلا؟

في ما يتعلق بأسعار السياحة في العلا، فإن سفرستيشن قد وفّر لك كوبون خصم يمكنك إستخدامه عند حجز الفنادق الفاخرة، فبواسطة الكوبون تستطيع تخفيض تكلفة الحجز إلى النصف في بعض الأحيان!

بينما اسعار الرحلة السياحية الى مدينة العلا تختلف من وقت لآخر حسب الموسم السياحي بالاضافة الى الأماكن السياحية التي ترغب بزيارتها، وعليه فإن أسعار الرحلات السياحية في العلا قد لا تزيد عن 400 ريال سعودي خلال اليوم الواحد.

قدمنا لكم في هذا المقال اجمل اماكن سياحية في العلا بالمملكة العربية السعودية، تستطيع اتخاذ المعلومات الواردة بالسطور السابقة كمرجع خلال رحلتك المقبلة.

ياسمين